الثلاثاء، 19 أبريل 2011

حافز الابناء



كيف اجعل لابني حافز لعمل الاعمال الحسنة ؟
اولا لابد وان نعرف ما هو الحافز؟
الحافز هو الدافع الذي يزود الانسان بالطاقة المطلوبة حتي يستطيع الانسان عمل الاشياء المطلوبة منه وبالنسبة للاطفال هو الحافز لديهم هو نتاج العمل بمعني اذا غسلت اسنانك سوف اعطيك شكولا  فعنده ما نتيجة غسل الاسنان ؟ واذا تعلم الطفل من صغره علي ان يحفز سوف يساعده هذا في حياته لان الحافز هو ما يجعل الشخص ينجح
كيف يؤثِّر الحافز على توجيه السلوك:
يؤثر الحافز علي السلوك بطرق عده مثل:
اولا : تحديد الهدف والعمل عليه
ثانيا : يزيد الطاقة وينشط العزيمة
ثالثا : يزيد من التركيز والتنبه
رابعا : يزيد من كفاءة الاداء
وما هي أنواع التحفيز:
نوعان  خارجي وداخلي و ثانيهما هو الأهم
اولا : التحفيز الخارجي: وفيه يتم التحفيز بدوافع خارجية غير متعلقة بسلوكياتهم مثل: المال و المديح و الألعاب وغير ذلك
ثانيا : التحفيز الداخلي: وفيه يتم التحفيز بدوافع داخلية ومتعلقة بسلوكيات الأطفال التي يُحفَّزون لفعلها مثل اعتقادهم أن تلك السلوكيات تقرِّبهم من أهدافهم  أو أنها تتوافق مع القيم أو أنها تكسبهم السعادة او تقربهم من الله او تكسبهم رضاء ابويهما وغير ذلك فإذا أردنا غرس القيم في الأطفال وتحويل سلوكياتهم القيمية إلى سجية وملكة تستمر معهم طوال أعمارهم ومواقفهم فإن هذا لا ينفع معه التحفيز الخارجي بل لابد أن تكون الطريقة التي يُربَّون بها تعتمد على إثارة الحوافز الداخلية.
أما إن كنا نتكلم عن إخراج شخصية قيمية للمجتمع يصبح من سلوكياتها الثابتة ومن هويتها الأساسية التصرف وفق القيم العليا فإن ذلك يتطلب أن تكون منظومة التحفيز التي تُغرس في الطفل قائمة على التحفيز الداخلي لا الخارجي.
فوائد الحوافز الداخلية:
تضمن الاستمرارية في تقديم السلوك القيمي في جميع المواقف والحالات؛ لأنها تعتمد على الداخل
قادرة على التغلب على الصعوبات التي تواجه السلوكيات القيمية مثل: الثقافة السائدة وكذلك رغبات النفس.
شروط غرس التحفيز الداخلي:
     الكفاءة الذاتية: وهي شعور الإنسان بقدرته على النجاح في المهام التي يقوم بها.
     حرية تقرير المصير: وهي شعور الإنسان بأنه يتحكم في مصيره بإذن الله، وأنه يستطيع الاختيار بين خيارات متعددة للتوجه نحو هدف ما.
      سد الاحتياجات الأساسية للإنسان.
كيف ندرِّب الأطفال على إنجاز المهام الصعبة:
إضفاء جو من الحرية لخوض المخاطر وفعل الأخطاء وعدم معاقبتهم عليها فور ارتكابها.
تقديم حوافز قيمة لإنجاز المهمات الصعبة.
تخيير الأطفال بين إنجاز مهمة سهلة وإنجاز مهمة صعبة مع مكافأة تقدم عند إنجاز المهام الصعبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق